عن المدون

صورتي
ايادبزاع الاثوري
بسم الله الرحمن الرحيم الاسم/اياد نعمان محمد بزاع المهنة/خريج من كلية العلوم التطبيقية قسم-الكيمياءالتطبيقية جـــامــــعـــــــــــــة - تــــعـــــــــــــــــز البريدالإلكتروني/ayadbazaa2011@yahoo.com))
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

للاشتراك في القائمة البريدية

ضع ايميلك هنا ليصلك جديد المدونة:

أرشيف المدونة

القرآن الكريم

المتابعون للمدونة

مقتطفات لغذاء صحي

مقتطفات لغذاء صحي
 الخضروات
لماذا نأكل الخضروات؟
   إن كثير من الناس يفضلون أكل الخضاروات لعدة أسباب،  منها إما الشفقة على الحيوان او لمعتقد يعتقدونه أو أسباب مادية أو بسبب مجاعات العالم.
ولكن أغلب الناس الذين يعتمدون على الخضروات  في طعامهم ترجع لأسباب إهتمامهم بالصحة.
أشارة البحوث بأن الأشخاص الذين يعتمدون على الخضروات في الغذاء أقل الأشخاص إصابة بأمراض القلب وإرتفاع الضغط وامراض السرطان والسكري.خاصة الذين يتناولون حمية تعتمد على الخضار فقط.
ببساطة تخلص من تناول اللحوم ولكن الحمية التى تعتمد على الحبوب المقشورة، والسكر، ومنتجات الألبان،  لا تعتمد على قاعدة صحية.  ولكن يجب ان يكمن في الحمية  الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور.
الشخص الخضرى:vegans
وهي إختصار لvee-gans هذا المصطلح يطلق على الأشخاص الذين لا يأكلون لحوم أو منتجات حيوانية،ويتضمنها مشتقات الالبان (الحليب،الاجبان، الزبدة، واللبن) والبيض والعسل.
إن بعض الخضريين من اسلوب حياتهم الإبتعاد عن أي إستخدام لجلود الحيوانات وصوفها أو الحرير الطبيعي.
البروتين:
إن الإكثار من أكل البروتين ممكن أن يؤدي على تكوين الحصى في الكلى وإنقاص الكالسيوم في العظام.
و جسم الإنسان يحتاج إلى القليل من البروتين، أقل مما نعتقد.  إن الحمية العادية المكونة من البقوليات والتوفو والمكسرات والبذور والحبوب والخبز الأسمر الكامل كافية لتوفر للجسم ما يحتاجه من البروتين، ولكن، اذا كان جسمك في حالة بناء ،حمل لو اعمال تحتاج الى جهد عالي ,لإأكثر من اكل البقوليات ومنتجاتها.
الكالسيوم والألبان ومشتقاتها
إشرب الحليب؟
دائما ما نسمع هذه العبارة و أن الحليب من أهم الأغذية للمراهقين والكبار والأطفال خاصة، فأغلبنا نشاء  بإعتقاد أننا نحتاج للحليب لأسنان وعظام قوية، وأن الحليب يحتوي على كالسيوم عالي وفيتامين د، ولم نهتم بالجوانب السيئة لتناول لمنتجات الحليب التي نحتاج إلى معرفتها؟؟؟؟
إن المبيدات التي ترش على المزارع والتلوث والمضادات والهرمونات تؤثر سلبي على كمية هائلة من الماشية.  هذه السموم تتراكم بشكل كبير في دهون الحيوانات.  ونحن بدورنا ننقل هذه المواد السامة عن طريق التغذية من منتجات الألبان الى اجسامنا.
أكثر من 4000 طبيب أجمعوا في لجنة طبية ذات مسؤولية طبية وجدوا أن إستخدام الحليب والألبان والزبدة والأجبان يمكن أن تؤدي إلي عدَة أمراض منها السرطان، والحساسية، و المشاكل الهضمية، وأمراض القلب.
 إذن بدون الحليب ومشتقاته كيف يمكننا الحصول على الكالسيوم لأجسامنا في الحمية الخاصة بنا؟الجواب هو الخضار ذات الاوراق الكبيرة الغامقةمثل:
الملفوف واللفت الأخضر والقرنبيط الأخضر والـ(bok choy)
كما يمكننا الحصول على الكالسيوم من بعض انواع الحبوب والبقوليات وبذر السمسم وعشبة البحر والتوفو ومنتجات الصويا .
واذا كنت الى الان غير واثق من صحة هذا الكلام
فانظر الى هذه الدراسة التي تبين كمية الكالسيوم في بعض الاطعمة :
كمية الكالسيوم الموجودة في نصف كوب من كل من
حليب               119ملجم
ملفوف الأخضر   117ملجم
كالا                 135 ملجم
القرنبيط الأخضر    55 ملجم
بقدونس              130ملجم
عشبة البحر 1300-500 ملجم
توفو                 100ملجم
بدائل الألبان الصناعية
·         زبدة الكرولا (carola)  الغير مهدرجة
·         الحلويات المثلجة الخالية من منتجات الحليب
·         قشطة بدون الحليب  (ساور كريم )( sour cream)
·         لبن الصويا
·         جبنة التوفو
·         الزراعة العضوية
المواد الحيوية organic: المواد الغذائية الزراعية الحيوية : هي التي تنمو بدون إستخدام مبيدات وسماد كيميائي، والإكتفاء بالأسمدة العضوية من مخلفات الحيوانات.
المبيدات الكيميائية هي: سم صنع ليرش لقتل الأحياء العضوية مثل (الحشرات) ولكن هذه المبيدات ممكن تسبب السرطان.
قامت دراسة حديثة لعينات عشوائية من الفواكه في عدد من السوبرماركت تبين أنها مشبعة بالمبيدات الكيميائية.
إن من المضحك أن نقول لك أنة مؤشرجيد عندما تجد فاكهة او خضرة قد اكلت منها الحشرات او بها شوائب صغيرة فهذا يدل على أنها أفضل من الفواكه أو الخضار الأخرى لان الحشرات تختار الخضرة صاحبة المواد الكيمائية القليلة.
وايضا الفواكة والحلوة والخضروات يكون طعمها ذو مرارة بسبب المبيدات الحشرية, فالخضرة الحيوية احلى من مثيلاتها المرشوشة وتلاحظ ذلك خاصة في الجزر.
خضروات Night shade)): وهي الخضار التى تحتوي على مادة(glycoalkaloids) التي تزيد من تقدم حالات ألام المفاصل.
رجوعا للدكتور نورمان وجد أن هذه الخضار تسببب إلتهاب في المفاصل بنسبة 17% من المجتمع  ومن أمثلة هذه الخضار :
البطاطس و الطماطم و الباذنجان الأسود و كل أنواع الفلفل و اليام و البطاطا الحلوة، والفلفل الأسود رغم أنه ليس من نفس الخضار.
هناك أنواع أخرى من الخضار تساهم في ألام المفاصل بسبب حامض الأوكسالك(oxalic) يشمل الشمندر السويسرىو السبانخ الني وأوراق البنجرز
إذا أمكن المحاولة في عدم أكل هذه الأنواع من الخضروات لمدة أسبوعين لمن يشكو من ألام المفاصل  سيجد أنه من المجدي تركه.لترتاح من الألم.
الطبخ بالضغط: إنه خيالي!  يسرع الطبخ و يساعد على طراوة الأكل وينقص من وقت الطبخ  إلى80%، وأفضل ما يميز الطبخ بقدر الضغط أنه يبقي نكهة الأكل في الطعام.  وهو يعتبر صحي وأمن للإستخدام.
الطبخ بالماكرويف:: البحوث أثبتت أن جزيئات بناء الغذاء تتبدل وتتغير خصائص جزيئاته عند طبخها بالماكرويف.مما يؤدي إلى تغيرات غير طبيعية في دم الأنسان و نظام جهاز المناعة.
الأطعمة المخمرة أو (المكبوسة): هناك عدَة أنواع من الأطعمة المخمرة ومنها مخللات الخيار والكرنب والـ(tempen) والميسو والتماري(tamari) والصويا.
إن هذه الأطعمة هي مفتاح للحمية لأن فيها بكتيريا مفيدة تساعد في تنظيم الغذاء كما تساعد في تنظيم الشهية ومحاربة البكتريا الضارة، بالإضافة وجود حمض اللاكتك الذي يساعد في تنظيف الكبد ويساعد في التخلص من الفضلات.  بالإضافة أن المخللات تضفي قوة غذائية للطبق.
إن الأطعمة المكبوسة في البيت لا تقارن بالتي تباع معلبة جاهزة، حيث أن المخللات الجاهزة لا تجهز بطريقة طبيعية  حيث توضع في مواد كيميائية وخل ونكهة محسنة ومواد حافظة.  إن الطريقة التقليدية في صناعة المخللات، توضع الخضارفي ماء مملح (ملح البحر) وتترك لعدَة أسابيع حوالي شهر حتى تجهز للأكل .
الناس في جميع العالم لا زالوا يستخدمون هذه الطريقة لصناعة المخللات ولحماية الطعام من التلف .
يستخدم ملعقة واحدة من المخلل للغذاء وللعشاء لتوازن الطعام لتكون وجبة كاملة.
أما بالنسبة لتخمير الصويا  تصنع بطريقة تقليدية صعبة .  من منتجات الصويا المخمرة:
الميسو- وهي عجينة طرية مالحة تعطي نكهة للحساء على شكل صلصة طرية.
تماري- يختلف عن المخمر كيميائيا، وهو صوص الصويا المعلبة له طعم حاذق لذيذ المذاق يزيد من قيمة الشربة  والأطعمة المقلقلة.
(Tempeh)- يمكن أن يطهى بالبخار أو الشوي أو القلي وهو يناسب محبيين اللحم.
الخبز المخمر طبيعيا: من المفاجيء أن تسمع أن الخبز يعتبر أيضا من مسببات السرطان.
يجب أن يتخمر الخبز بطريقة طبيعية دون وضع الخميرة وتحتاج لذلك لعدَة ساعات لتنتفخ وتتخمر قبل الخبز.إن الخبز العادي في الاسواق يحتوي على معدل عالي من الخميرة الكيميائية السريعة حتى تجعل الخبز ينتفخ في دقائق.
هناك مقالة نشرت عام1984 م في جريدة(East West) بإسم الكاتب رونالد كوتسيش توصف لماذا تؤدي الخميرة المتعارف عليها إلى بعض الأمراض. من المعروف عندما تخمر الخميرة تتفجر جزيئات الخبز، فإن الجيزيئات التي تنتج تكون مماثلة للجزيئات المسببة للسرطان.
رجوعا إلى الباحث الفرنسي Jean Glaude Vincent وجد أن الطاقة البيولوجية التي تصدر من العجينة المخمرة مماثلة للتي تسبب الخلايا السرطانية .
وهناك باحثان ألماني وفرنسي وجدا أن السرعة في تخمر العجينة ترسل إشارات إلكترونية إلى الجسم  لينبة بحدوث رد على هذه الإنفجارات وهو من مسببات السرطان .
إن العجينة البلدي هي الأفضل فهي وصحية طرية ولذيذة.
ومن المؤسف أنه الكثير من أنواع الخبز يطلق عليه الخبز الصحي والأسمر الكامل والبيتا و رقائق الخبز المالح(crackers) وجميعها تستخدم فيها الخميرة السريعة الصناعية .
إذا لم نجد العجينة المخمرة طبيعيا ، يمكن صناعة الخبز في المنزل .توجد الطريقة في كتاب (Fresh from a vegetarian)، للمؤلفة (Meredith McCarty’s وقد توجد في الأماكن التي تتوفر فيها الأغذية الطبيعية ويسمى:French Meadows أو الخبز الطبيعي البلدي.
السكر المكرر: في كتاب ( Sugar Blues) للمؤلف (William Dufty)   يبين هذا الكتاب أن أكل السكر يؤدي إلى إدمان الجسم عليه جسديا ونفسيا.
في شهر نوفمبر من عام 1998م أصدرت مقالة من (Nutrition Action Health) تبين أن الفرد الأمريكي يستهلك أكثر من 150 باوند من السكر خلال السنة.
إن علبة من الكولا تحتوي على 10 ملاعق شاي من السكر، و واحد كوب من صودا البرتقال يحتوي على 13 ملعقة شاى من السكر.الالبان ذات النكهات تحتوى على 5 ملاعق شاي من السكر بالنسبة لمقاس 6 أونس، و واحدة كرة من الأيس كريم يحتوى على 11ملعقة شاي من السكر.
وهناك كتاب بعنوان (Feeding the whole family) للمؤلفة (Cynthia Lair) يشرح فيه يوضوح أضرار السكر.
إن السكر الأبيض مكرر بطريقة لا يمكن للجسم هضمه، كما أن له أثره على الجسم كالمواد المدمنة، فإن السكر يمشي في دم الإنسان، ويعطي ردات فعل تجعل الجسم يرغب في زيادة السكر، .إنه إدمان متكرر، بالإضافة إلى أنه يؤثر في إضعاف جهاز المناعة، حيث يؤدي إلى إنقاص في عدد كريات الدم البيضاء، و التي تقوم بدورها في محاربة البكتيريا.  لذلك لا تستغربوا من إصابة الأطفال بالتعب والرشح عقب حفلات الميلاد.  إن نقص المناعة يؤدي أيضا إلى أمراض مزمنة مثل ألام المفاصل وأمراض القلب والسرطان.  كما يسبب السكر التقلبات المزاجية، و هشاشة العظام وكسل الجسم والسمنة والسكر البولي.
عندما تقرأ محتويات أي طعام على النشرة الملصقة بها سوف تجد أن السكر المكرر له عدة أسماء منها:
·         سكر الذرة (cornsyrup).
·         سكر القصب والشمندر (sucrose).
·         سكر الفاكهه والعسل (fructose).
·         سكر العنب (dextrose).
·         سكر الشعير (maltose).
·         توربيناردو (turbinado) .
·         السكر البني (brown sugar).
·         دبس السكر (molasses).
ومن الطبيعي عند حذف السكر من الحمية أو النظام الغذائي فمن الضروري إنه سيتم إلغاء الحلويات  الدسمة التي تؤدي إلى السمنة.
المحليات الصناعية البديلة: إتضح في الحقيقة أن المحليات الصناعية مثل السكريين(hazardous Saccharin) تسبب بعض أمراض السرطان ومن المواد المحلية مثل (Nutra sweet,Equal)، كما أن له علاقة بعدَة مشاكل صحية.
بين الدكتور البروفيسور (ريتشارد وارتمان)  في جامعة (MIT) أن الأشخاص الذين يتناولون معدل 4-5 حبوب من المحليات البديلة الإصطناعية، تكون سببا كافيا حيث تؤثر على تركيب خلايا المخ ، فمن الممكن أن يؤدي إلى تقلب المزاج، التهيج الجلدي، القلق النفسي، الكابة، الصداع، و الإصابة بإرتفاع في ضغط الدم. كما يزيد من شهية الأكل.
للأسف المحليات الإصطناعية البديلة تتوفر بحوالي 1200 منتج بالإضافة لمنتجات الإفطار(كورن فلكس) وفيتامينات الأطفال، وفي الأدوية المحلاة.
الدهون: تضاف الدهون للطعام لجعله كريمي الملمس ونكهته مميزه للأكل، في الحقيقة إن الجسم يحتاج للدهون لبناء جدار الخلايا في الجسم، وتنظيم الهرمونات، ومنع الجلد من الجفاف والشعرأيضا، ولكن المفتاح هو أكل الدهون الصحيحة، إن الدهون نوعان:
1.      الدهون المشبعة : توجد في النارجين وفي دهون الحيوانات ومنتجات الحليب، فإن هدرجت الدهون يسبب تضيق في الشرايين مما يؤدي أمراض القلب.
2.      الدهون الأحادية الغير مشبعة : وهي الإختيار الأمثل الصحي، وهي توجد في الخضروات والمكسرات مثل الكانولا والسمسم وزيت الزيتون.
في حالة إستخدام الزبدة والمرجرين، إستخدم(spectrum natural .Canola Spreed) فهي غير مهدرجة. يمكن إستخدام زيت الذرة الغير مكرر للخبز، و (Cnola) الطبيعي الخفيف للطبخ اليومي، و زيت البكر الإكسترا لزيت الزيتون للسلطات والمقلل،  ويستخدم زيت السمسم لعمل المقلقل والتحميص.
الماء: كلنا نعلم أن شرب الماء من حوالي 8-10 كاسات يوميا، إنها نصيحة جيدة إذا كانت الماء نظيفاً، رجوعًا للدكتور أندرو ويل (Andrew well)، هناك دراسة دلت على أن حولى مليون أمريكي يشربون الماء التي تحتوي على بعض المواد الكيميائية المؤدية إلى السرطان، مثال مادة الزرنيخ (arsenic)  و (radon) والذي هو عنصر إشعاعي غازي، ومادة الكلور(chorine)، لذلك يقترح وضع إعادة تصفية الماء بطريقة الأسموزية (Osmosis)، أو الكربون (KDF)  لتنظيف الماء.وذلك لان الاوساخ والصداء الموجود في الانابيب والسخانات تذوب في الماء الذي يمر فيها، وايضا من المهم عدم استخدام الماء الحار التي من الحنفية (الصنبور) انما يؤخذ منها ماء بارد ويسخن لاستخدامه في الطبخ او الغسيل او النقع الطعام.
على فكرة، لقد اثبتت البحوث والدراسات ان المواد الكيمائية الموجودة في البلاستيك تذوب في القوارير مع الماء الموجودة فيها.
الملح :  الملح الجيد ضروري لتنظيم جسم الإنسان يدخل في إتصال الأعضاء وبناء العضلات .كما يساعد في تنظيم نظام المناعة يمنع نمو البكتيريا الضارة والفيروسات والفطريات والطفيليات ويعمل على زيادة ثبات النظام المعوي.
فلذلك ينصح بأفضل أنواع الملح الغير مكرر مثل : ملح البحر (sea salt)، الميسو(Miso) الصويا، الجماشيوgomashio، وعدم إستخدام الملح المكرر لما يسبب أضرار على الجسم.
المصدر: مقتبسات من مطبخ لينور الطبيعي (Lenore Natural Cisine) .
إقرأ المزيد Résuméabuiyad

نبــات الجـــــــــزر


             نبــات الجـــــــــزر
 العائلة الخيمية               Family : Apiaceae ( Umblliferae )
الاسم الإنجليزي  Daucus carrot                                   
جزر                                                  Guzar
مشاهدة الصورة بالحجم الكامل ـ والوصف النباتي : عبارة عن نبات عشبي ذات حولين يصل طوله إلى 40 سم أوراقه مركبة ريشية خيمية . الثمرة مستطيلة الشكل تحمل بذوراً صغيرة الجذور وتدى مخروطي الشكل متشحم يميل إلى اللون البرتقالي

ـ الأجزاء المستخدمة طبياً :ـ
الجذور والمجموع الخضري والبذور

ـ المكونات الفعالة ( المركبات الكيميائية الفعالة في الجزر )
تعتبر الجذور مادة غذائية هامة
1ـ يحتوي الجزر على نسبة عالية من الكربوهيدرات والتي تتكون بصورة أساسية من السكروز والجلوكوز والفركتوز بالإضافة إلى السليلوز .
2ـ يحتوي الجزر على بعض البروتينات والأحماض الأمنية .
3ـ يحتوي الجزر على فيتامينات   C , B , A )  ) وهو غني بفيتامين A
4 ـ يحتوي الجزر على صبغة B كاروتين بنسبة عالية .
5 ـ يحتوي الجزر على زيوت طيارة وثابتة وبعض المركبات الفلا فونيدية flavonodes وكذلك على البكتين .
6ـ يحتوي الجزر على مادة البينين والليمونين .
7ـ كما يحتوي الجزر على عناصر معدنية كالحديد والكالسيوم والفسفور والصوديوم .
8ـ كما يحتوي الجزر على مادة الكاروتول Carotol ولداوكول Daucol والثيامين Thiamine والبرببوفلافين.
ـ المركب الكيمائي الفعال الأكثر تواجداً في الجزر:
1ـ فيتامين A : وهو عبارة عن تربين ثنائي( من التربينات) .
2ـ صبغة B كاروتين : وهو عبارة عن تربين رباعي (من التربينات ).
ـ فوائد الجزر وإستعمالاته :ـ
الجزر له خواص المضادات الحيوية فهو يدمر البكتيريا التي تظهر في الأمعاء وكذلك يساعد عصير الجزر في التخلص من الالتهابات المعوية وفي شفاء قرحة المعدة ويساعد في حماية الجلد من الآثار المؤذية لأشعة الشمس وتمكنه من استعادات عافيته بسرعة الجزر مقوي عام للجسم وكذلك طارد للديدان إن عصير الجزر يفيد في تقوية البصر ونمو
الأطفال وتقوية العظام وعند التسنن وذلك لأنه يحتوي على فيتامين A بنسبة عالية يستخدم الجزر طعاماً ودوائاً في علاج التهابات الكلي
الجزر يساعد على الشفاء من السعال ونزلات البرد
الجزر مقوي جيد للمناعة الطبيعية ومنبه لحرقات المعدة ويحفظ جدران أجهزة الهضم ويزيد إفراز الصفراء عصير الجزر يطرد الحامض البولي من الدم ولذا فهو يساعد على الشفاء من مرض النقرس ثبت أن امتصاص كميات من الجزر تساعد أحياناً في مقاومة ومعالجة السرطان وذلك لأنه يحتوي على فيتامين A بنسبة عالية  الجزر مقوي في حالات مرض فقر الدم والضغط المرتفع ويوقف النزيف له أثر واضح كمضاد لبقع وشوائب البشرة ويعمل على تحسين لون البشرة
من أهم المواد التي يتميز بها الجزر هي مادة الكاروتين التي يعزي إليها علمية تجديد الأنسجة والخلايا فهي مفيدة في  إزالة التجاعيد من الوجه ومنع رخاوة الجلد وتتحول مادة البيتا كاروتين في الجسم إلى جزئيين من فيتامين A .
الجزر منجم غني بالمعادن والأملاح والفيتامينات


المركبات الكيميائية الفعالة الأكثر تواجد في نبات الجزر :ـ
1ـ فيتامين A .
2ـ صبغة بيتا كاروتين .
1ـ فيتامين  أ  Vitamin A
يطلق لفظ فيتامين أ عادة على الريتينول ( Retinol ( Vit, Aalcohol
فيتامين أ من التربينات الثنائية
Retinol 3Dstructure.pngيحتوي على أربع وحدات أيزوبرين



Retinol structure.svg
 




ـ خواص فيتامين أ :ـ
وزونه الجزئي MW = 286.4  درجة إنصهار Mp = 62-64 درجة مئويه
الذوبان :ـ يذوب في الكلور فورم  والإيثانول وغير ذائب في الماء
الإمتصاص :ـ أقصى إمتصاص له على طول 325 - 328 nm
هيئته :ـ زيت أصفر Yellow oil
صورته البلورية :ـ منشورية prisms
صورة :ـ في صورة إسترات خلات  وبالميتات
صيغته الجزئية :ـ C2oH3oO 


تفاعلات فيتامين أ :ـ
فيتامين أ سريع التلف labile بالحرارة وبالحمض والضوء خصوصاً الأشعة فوق البنفسيجية وهو غير ثابت أيضاً للعوامل المؤكسدة وتكسيره بفعل الهواء الجوي يكون أسرع خصوصاً في وجود المعادن والبيروكسيدات ولكنه ثابت في الوسط القلوي
فيتامين أ يوجد في الجزر بنسبة 10000 إلى 67000 وحدة دولية IV لكل 100 جرام
ـ  إستخلاص فيتامين أ       Extraction of Vitamin A
أثناء إستخلاص فيتامين لا بد أن تأخذ عديد من الإحتياطات حتى لا يفقد بعض منه فلا بد تلاقي ضوء الشمس المباشر أو الظروف الحامضية وعند تخزين الريتينول المتبلور أو مشتقاته لا بد من تخزينها تحت غاز النيتروجين أو تحت تفريغ
 ــ الطريقة المتبعة أساساً لإستخلاص فيتامين أ من الأطعمة هي التصبن لإستخلاص المواد المتصبنة مثل الدهون والزيوت وبعد ذلك يتم استخلاص المواد الغير المتصبنة عن طريق مذيبات مناسبة .
ـ التصبن هي عملية يتم فيها تسخين العينة في وجود مكثف عاكس مع هيدروكسيد البوتاسيوم الكحولي ethanolic KON لمدة 20-30 دقيقة في وجود مادة مانعة للأكسدة مثل حمض الأسكوربيك أو تحت نيتروجين وبعد عملية التصبن يتم إستخلاص المواد الغير متصبنة بعديد من المذيبات العضوية مثل سايكلوا هيكسان وداى  إيثيل إ يثر ويتم فصل الفيتامين ( A ) بإضافة الإيثانول المائي الذي يحتوي على الأقل 40% ماء إلى المحلول وهذا يرجع لأن الريتينول يذوب نسبياً في مخاليط الإيتانول 80% وماء 20% بعد عملية التصبن يترك الدورق يبرد إلى درجة حرارة الغرفة ثم ينقل المحلول المتصبن كمياً في قمع نظيف ويتم ذلك بغسل الدورق بـ 30 مل ماء مقطر على مراحل وينقل ناتج الغسيل إلى  الدورق
يغسل الدورق بواسطة 50مل إيثير ويضاف ناتج الغسيل إلى قمع الفصل يرج قمع الفصل بإحتراس مع فتح الصنبور تأخذ الطبقة المائية في قمع فصل آخر وتغسل بواسطة 35 ـ 50 ملي إيثر تجمع الطبقة الإيثيرية في قع فصل وتغسل بواسطة 50 مل إيثير تجمع الطبقة الإيثيرية في قمع فصل آخر وتغسل بواسطة 50 مل ماء وتهمل الطبقة المائية
بعد ذلك تترك الطبقة الإيثيرية لمدة 10 ق وفي حالة وجود أي آثار من الماء يتم التخلص منها أيضاً يتم ترشيح المستخلص الإيثيري خلال كبريتات صوديوم لا مائية ( على قمع ترشيح ) وتتكون طبقة إيثيرية جافة موجودة بها فيتامين A
تقدير فيتامين A
الخطوة الأولى هي إجراء عملية التصبن للعينة ثم إستخلاص من المواد الغير متصبنة بالهكسات ويحقن المستخلص مباشرة في جهاز HPLويتم الكشف عن الريتينول بقياس الإمتصاص على طول موجه 254nm   


إقرأ المزيد Résuméabuiyad
تصميم : باســـم