عن المدون

صورتي
ايادبزاع الاثوري
بسم الله الرحمن الرحيم الاسم/اياد نعمان محمد بزاع المهنة/خريج من كلية العلوم التطبيقية قسم-الكيمياءالتطبيقية جـــامــــعـــــــــــــة - تــــعـــــــــــــــــز البريدالإلكتروني/ayadbazaa2011@yahoo.com))
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

للاشتراك في القائمة البريدية

ضع ايميلك هنا ليصلك جديد المدونة:

القرآن الكريم

المتابعون للمدونة

الألكينات

الألكينات






الألكين (Alkene) في الكيمياء العضوية هو هيدروكربون غير مشبع يحتوى على الأقل رابطة واحدة ثنائية بين ذرتي كربون. تكون الألكينات البسيطة التي تحتوى على رابطة واحدة مزدوجة سلسلة متجانسة, والألكينات لها الصيغة العامة CnH2n.
أبسط الألكي
نات هو الذي يعرف باسم "إثيلين" بينما الاسم الرسمية له طبقا للإتحاد الدولي للكيمياء والكيمياء التطبيقية (IUPAC) يسمي إيثين. تسمى الألكينات أيضًا بالأوليفينات.
وتلعب الألكينات دورًا رئيسًا في الطبيعة من الناحية الحيوية ،فعلى سبيل المثال يعتبر الإيثيلين هرمونًا نباتيًا حيث يلعب دورًا في إنضاج الثمار، ويعتبر مركب ألفا-بينين المادة الأساسية في التربنتاين، وتعتبر الرابطة الثنائية مجموعة شائعة في المنتجات الطبيعية مثل الليمونين الموجود في الحمضيات .
شكل الألكينات
كما هو متوقع طبقا لهندسة الجزيء فإنه يحدث تنافر بين زوج الإلكترونات، وبالتالى فإن الزاوية بين ذرتي الكربون في الرابطة المزدوجة ستكون 120°، وقد تصبح الزاوية أكبر طبقا للإجهاد الواقع من التفاعلات الغير ارتباطية التي تحدث من المجموعات المرتبطة بذرة الكربون. فمثلا الزاوية بين C-C-C في البروبين (البروبيلين) تبلغ 123.9°.

تستخدم الالكينات في :
1- تحضير كثير من المركبات مثل غاز الخردل واللدائن والمذيبات العضوية
2- يستخدم الايثلين فى انضاج الفاكهة
3- يستخدم الايثلين كمخدر وفى تحضير الكحول الاثيلى والاثيلين جليكول
4- تستخدم كحفازات لتصنيع البنزين وغيرها من المركبات الاروماتية (aryl compounds)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تصميم : باســـم