عن المدون

صورتي
ايادبزاع الاثوري
بسم الله الرحمن الرحيم الاسم/اياد نعمان محمد بزاع المهنة/خريج من كلية العلوم التطبيقية قسم-الكيمياءالتطبيقية جـــامــــعـــــــــــــة - تــــعـــــــــــــــــز البريدالإلكتروني/ayadbazaa2011@yahoo.com))
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

للاشتراك في القائمة البريدية

ضع ايميلك هنا ليصلك جديد المدونة:

أرشيف المدونة

القرآن الكريم

المتابعون للمدونة

طرق عملية لتتخلص من القلق


طرق عملية لتتخلص من القلق
هل سبق لك وانفجرت في البكاء دون سبب، وشعرت بالرغبة في تحطيم أي شيء في طريقك، وسيطر عليك إحساس شديد بأن العالم كله ضدك؟ لا داعي للقلق فكلنا نمر بتك اللحظات، ولكن هذا لا يعني الاستسلام لها.. فهناك طرق كثيرة يمكنك التغلب بها على تلك الحالة سريعا. منها :
*
أطلق لنفسك العنان :
فكبت مشاعر الحزن والقلق سيزيد الأمر سوءا.. إذا شعرت بالرغبة في البكاء فاترك دموعك تنهمر لفترة ولا شك أن ذلك سيشعرك بالارتياح.. وكذلك أحاسيس الحزن والقلق دعها تأخذ وقتها وما أجمل أن تطلق لها العنان أثناء صلاة أو قراءة قرآن فركعتان أثناء ضيقك، ستعيناك كثيرا.. ثم انفض تلك المشاعر عن كاهلك وابدئ في عمل شيء أخر. و لكن يجب أن تتحكم نفسك ، فإن كان البكاء يسبب لك بمضاعفات صحية فلا تطلق لها العنان بل تحكم بها حتى لا تكون النتائج وخيمة .
*
دع دور الضحية :
إن مشاعر الحزن ما تسيطر علينا بسبب موقف محزن أو مشكلة مع الأهل أو في الجامعة.. ولكن هذا لا يعني أن تشعر بأنك ضحية وتستسلمي لمشكلتك.. فكر في الأمر بموضوعية وضع الحلول للتغلب عليه.. ولا شك أن النتيجة ستختلف.. وضع نصب عينيك أن الشيء السيئ بالنسبة لنا قد لا يكون كذلك بالفعل " وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم".
*
اتصل بصديقاتك :
فالجلوس وحيدة أثناء تعكر مزاجك سيزيد الأمر سوءا ويجعلك فريسة سهلة لمشاعرك، لهذا اجبر نفسك على أن تكون أكثر اجتماعية.
*
فتش عن الهرمونات :
فعادة ما تكون حالات الهياج والغضب والتوتر غير المفسرة سببها ارتفاع معدل الهرمونات في الدم، عود نفسك على الرجوع للرزنامة كلما مررت بهذه الحالة.. ولا شك أن مع الوقت ستعرف الموعد المحدد لغزو تلك الأحاسيس المضطربة.
*
اكسر الروتين :
فالقيام بشيء تحبه حتى ولو لم يكن هذه هو موعده المحدد وفقا لجدولك اليومي سيشعرك بالحيوية والانطلاق.
*
تصبب عرقا :
فممارسة بعض التمارين الرياضية وشعورك بالتعب وتصبب العرق من جسمك بكثافة سيزيل إحساسك بلإحباط ويساعد كثيرا في رفع معنوياتك.
*
دلل نفسك :
فأخذ حمام دافئ سيسهم في شعورك بالتجديد، حتى في لحظات المرض يمكنك اعتبار إصابتك بالأنفلونزا فرصة للاسترخاء والاستمتاع بقراءة قصة أثناء تناول شراب دافئ.

*
سيطر على أفكارك :
فسؤالك على صديق لفترة طويلة دون أن تتصل بك أو ترد على مكالماتك لا يعني أنها لا تحبك وأنك فقدت صداقتها وأنك تحولت لإنسان وحيدة، عليك تحدي أفكارك والتأكيد لنفسك أنك تستطيع إيجاد الاصديقا دائما وسيكون من المفيد جدا الاتصال بصديق أخرى مقرب لنفسك.
*
توقف عن الأحلام :
فإذا كنت تتمنين منذ فترة شراء شيء ما ولا تجد الوقت لذلك فها هو الوقت قد حان لنقل هذه الأمنية لحيز التنفيذ، فلا مكان للإحباط بجانب الإنجازات المحببة للنفس.
*
لا تلوم نفسك :
فانخفاض درجاتك في إحدى المواد لا يعني أنك إنسان فاشل، فما زلت متفوق في مجالات ومواد أخرى عديدة، أعد قائمة بهذا الأشياء وعليقها أمامك وتذكر لحظات نجاحك فهذا سيولد داخلك الطاقة للعمل وتخطي لحظات الفشل بسرعة لمعاودة سيل الإنجازات وثق دائما أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.
و قبل هذا كله لا تنسِ اللجوء إلى المولى عز و جل مفرج الكروب و مزيل الهموم .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تصميم : باســـم