عن المدون

صورتي
ايادبزاع الاثوري
بسم الله الرحمن الرحيم الاسم/اياد نعمان محمد بزاع المهنة/خريج من كلية العلوم التطبيقية قسم-الكيمياءالتطبيقية جـــامــــعـــــــــــــة - تــــعـــــــــــــــــز البريدالإلكتروني/ayadbazaa2011@yahoo.com))
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

للاشتراك في القائمة البريدية

ضع ايميلك هنا ليصلك جديد المدونة:

أرشيف المدونة

القرآن الكريم

المتابعون للمدونة

طريقة العصف الذهني


  هي إحدى طرق التفكير الإبداعي وهي طريقة لتوليد أكبر عدد من الأفكار والحلول الإبداعية لمشكلة واحدة ،ويستخدم عدد كبير من الشركات والأفراد هذه الطريقة لإيجاد حلول لمشاكل تواجههم في الحياة والعمل،ولإيجاد منتجات جديدة وبناء فرق العمل وإيجاد إعلانات تجارية مبتكرة.
هنا أعرض مقالة ترجمتها بنفس العنوان لواحد من خبراء التنمية البشرية وإسمه روي بريم  Roy Primm  وهذا هو رابط المقالة الأصلي (إضغط هنا) والآن إليكم المقالة المترجمة.
 تعرف العالم على مصطلح العصف الذهني منذ منتصف القرن الماضي ،حين إبتكره أحد مدراء المبيعات ويدعىأليكس أوزبون Alex F. Ozborn  وفيما بعد بالتحديد في عام 1953 ألف كتابا”ضمنه أفكاره سماه (التخيل التطبيقي) Applied Immagination ،ومنذ ذلك الحين الملايين من المنتجات والخدمات والحلول تم إنتاجها وتطبيقها وتطويرها فيما بعد.
واليوم كل الشركات على قائمة مجلة فورتشن (أغنى 500 شركة أمريكية) تقريبا” إستخدموا مبادئ العصف الذهني،وحتى الجامعات والوكالات الحكومية،لقد إستخدموا هذه المبادئ لإستمطار أفكار جديدة ،تبدأ من شعار لمنتج دعائي جديد ،ومرورا” بدعايات الأدوية وتسويقها،وحتى لتوليد أفكار جديدة لتقنع إبنك بأكل الفاصوليا!!
 إن قوة العصف الذهني تتمثل في أنه يمكن لأي أحد أن يستخدمه في توليد أفكار جديدة،وهذا يعني أنه لا يجب أن تكون رئيس تنفيذي للشركة أو جنرالا” في الجيش لكي تمارس هذه الطريقة،فالزوجة في البيت وحارس العمارة وحتى الطالب في المدرسة يمكنهم أن يمارسوا العصف الذهني بنجاح إذا إتبعوا الطريقة الصحيحة لذلك.
يمكنك أن تمارس العصف الذهني من أجل مشروع كبير أو مشروع صغير،سوف تنجح هذه الطريقة لتوليد عشرات الأفكار الناجحة للتخطيط لحملة إعلانية تكلفتها مليون دولار ،أو بإمكانك إستخدامها للتخطيط لشيء صغير مثل :ماذا سوف تتناول على العشاء هذه الليلة؟!!
إذا إتبعت ببساطة هذه الخطوات السبعة المؤثرة والفعالة من أجل عمل جلسة عصف ذهني ناجحة،فسوف تندهش لقدرة عقلك الرائع على إعطائك أفكار جديدة ومثيرة،إليك هذه الخطوات السبعة السحرية من أجل عصف ذهني قوي و فعال :
الخطوة الأولى: يمكن عملها بشخص واحد أو مئة شخص.
القواعد هي نفس القواعد بالنسبة لتطبيقها سواء كان المشاركون واحد أو مئة،المتطلب الوحيد أن يكون الحاضرون على دراية بالمشكلة موضوع النقاش أو المنتج الذي تنعقد الجلسة من أجله.(مراجع أخرى ترجح العدد 12 فردا”)
الخطوة الثانية : لاتستخدم التفكير الإنتقادي للأفكار.
في المرحلة الأولى إنتقاد الافكار والحكم السريع عليها يمكن أن يبطئ من أو يقتل الأفكار الإبداعية في مهدها،لأنه وكما هو معلوم فإن الإنسان يفكر في فكرة واحدة في الوقت الواحد،ولذلك عندما تفكر بفكرة جديدة لا تسرع بالحكم عليها،و عندما تبدأ بالحكم عليها توقف عن التفكير بأفكار جديدة.
الخطوة الثالثة: إجعل الجلسة خفيفة تتميز بمرونة ومرح.
من المعروف أن المرح يساهم بدفع وتليين عجلات الإبداع،إن كثيرا”من الأفكار الإبداعية تتدفق بوجود المرح،حاول أن تشاهد مقطعا” كوميديا”قبل الجلسة ولا بأس بإلقاء بعض النكات الخفيفة قبل الجلسة لإزالة الحواجز بين الموجودين.
الخطوة الرابعة: إحرص على كتابة كل الأفكار التي تتدفق.
إحرص على كتابتك لجميع الأفكار المطروحة من جميع الأفراد،أو إذا كنت في مجموعة فأطلب من أحدهم أن يقوم بتسجيل كل الأفكار المطروحة،بحيث يكون هناك قائد للجلسة وكاتب للأفكار.
الخطوة الخامسة : حدد وقت الجلسة أو عدد الأفكار.
من المفيد والفعال لإنجاح الجلسة تحديد زمن معين (ساعة مثلا”)، وكذلك يمكنك تحديد عدد أفكار معين (20 فكرة مثلا”)،إن وضع هدف معين من الجلسة مفيد لمساعدة الآخرين على التركيز،وحتى لا تتشتت العقول.
الخطوة السادسة:أكتب المشكلة على السبورة.
أكتب المشكلة أو الهدف من الجلسة على السبورة أو على لوحة كبيرة في مواجهة الحاضرين، مثلا” (طرق لجذب زبائن أكثر لشركتنا) ثم رقم الأفكار تصاعديا” على اللوحة ،وأكتب جميع الأفكار المطروحة سواء” الجيدة والسيئة وحتى القبيحة أو الخيالية،تذكر أن الهدف هو جمع أكبر عدد ممكن من الأفكار ووضعها في قائمة واحدة.
الخطوة السابعة: تقييم الأفكار وتصفيتها.
وهذه هي الخطوة الأخيرة والأهم من الجلسة وهي عبارة عن تقييم هذه الأفكار وتصفيتها،لإختيار الأنسب منها والعملي الذي يمكن تطبيقه،وأخيرا” إتخذ قرار” لتنفيذ الفكرة الناجحة وتطبيقها.
هذه هي الخطوات السبع الفعالة من أجل عصف ذهني قوي وفعال،طبقها بنجاح وإستمتع بمشاهدة سيل الأفكار يتدفق من كل حدب وصوب.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تصميم : باســـم