عن المدون

صورتي
ايادبزاع الاثوري
بسم الله الرحمن الرحيم الاسم/اياد نعمان محمد بزاع المهنة/خريج من كلية العلوم التطبيقية قسم-الكيمياءالتطبيقية جـــامــــعـــــــــــــة - تــــعـــــــــــــــــز البريدالإلكتروني/ayadbazaa2011@yahoo.com))
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

للاشتراك في القائمة البريدية

ضع ايميلك هنا ليصلك جديد المدونة:

القرآن الكريم

المتابعون للمدونة

وقفات تربوية لمربي الأجيال


وقفات تربوية لمربي الأجيال

التعليم من أشرف المهن ، إلا أن المدرس ينبغي أن يتعلم فن التعامل مع تلاميذه ، وأولياء أمورهم ثم إدارة المدرسة وزملائه ليكون على قدر المسئولية المنوطة به ويؤديها خير أداء.
واستمع معي إلى نصيحة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو يقول : (( من نصب نفسه للناس إماماً فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره ، وليكن تهذيبه بسيرته قبل تهذيبه بلسانه ، ومعلم نفسه ومهذبها أحق بالإجلال من معلم الناس ومهذبهم )).
نصائح ووصايا عملية :
                v                لا تنتظر من تلاميذك أن ينحنوا لك ويقبلوا يديك ويحملوا حذاءك .
       v    اخرج مع تلاميذك في الرحلات والعب معهم في حصة التربية الرياضية واشترك معهم في عمل المجلات وغيرها من الأنشطة المدرسية التي تعايشهم فيها .
                v                اشترك مع تلاميذك في حل مشكلاتهم .
                v                 لا تركز على تلميذ معين في النظر والسؤال والثناء .
                v                 لا تتعسف في محاكمة الطالب فقد يلوذ بالكذب تخلصاً من العقاب .
       v   العقاب على قدر الخطأ وبحسب المخطئ فالذي تعود تكرار الخطأ غير الذي أخطأ للمرة الأولى والذي تعمد الخطأ غير الذي أخطأ رغماً عنه وهكذا .
                v       روّح عن تلاميذك بالمزاح الصادق والمسابقات .
                v            ارفع صوتك بإجابة التلميذ الصحيحة مع الثناء عليه حتى وإن لم تكن الإجابة كاملة .
                v                اقبل من الضعيف دراسياً ربع الصحيح وأكمل له ولا تنظر لغيره فور خطئه بل شجعه على هذا القليل .
                v                لا تسخر ولا تدع أحداً يسخر أو يضحك على المخطئ مهما كان خطؤه .
       v       لا تعط ( صفراً ) للمخطئ بل لا تعطه درجة خلاف زملائه واكتف بتصويب الأخطاء مع وعده بأن المرة القادمة سوف تعطيه درجة إن أحسن .
                v                عند تصويب الأخطاء لا تضع علامة × عند الإجابة بل ضع تحتها خطاً فقط وصوبها .
                v                تعرف جيداً إلى أسماء طلابك وميولهم ومهاراتهم على اختلاف مستوياتهم .
                v                الابتسامة والمظهر اللائق والانضباط في الموعد والتعارف هي أسس الحصة الأولى .
                v                خصص وقتاً للحديث مع الطلاب أفراداً وجماعات خارج الحصة .
                v                من لا تتذكر اسمه فاسأله عنه ولا تقل له : أنت يا من لا أذكر اسمه أو أنت يا من اسمه ماذا
                v                تفقد الغائبين واسأل عنهم مطمئناً عليهم .
                v                لا تبدأ درسك بانتقاد فرد أو أفراد .
                v                لا تقذف أحداً بالطباشير أو بالكراسة أو بالقلم !
                v                اجعل طلابك يشعرون بأن ما يتعلمونه يفيدهم من خلال حماسك وإقناعك لهم بفوائد ما يدرسون .
       v       يمكن أن تجعل حصة تقسم فيها طلابك إلى مجموعات لكل مجموعة رئيس منها وتسأل كل مجموعة سؤالاً للأخرى فهذا يحببهم فيك وفي مادتك ويجعلهم يشتاقون إلى حصتك .
                v                الواجب المنزلي يكون قليلاً ومفيداً .
       v       عامل كل طالب معاملة يشعر أنه الأول عندك دون غيره فاحترم رأيه وقدر شخصيته واقبل منه القليل وكافئه إذا أصاب وشجعه على إعادة المحاولة إذا أخطأ .
                v                اجعل درسك وأسلوبك مناسباً للغالبية العظمى وليس لفئة دون أخرى .
       v       لا تقل له : هذا خطأ ولكن قل له : هذا شيء جيد ولكن لو فعلت كذا ولو كتبت هذا مكان هذا ولو رسمت هذا بدلاً من ذاك لكان أفضل وهكذا تصوب له أخطاءه من طرف خفي .
                v                كن ودوداً مع أولياء الأمور .
                v                احترم زملاءك وامتدحهم أمام الطلاب وأولياء الأمور .
       v       رحب بالموجه وخذ بآرائه إن كان محقاً ولا تجادله بل امتدحه واثن عليه خصوصاً أمام الطلاب وتوقع منه تصويبات مختلفة وناقشه بهدوء وأشعره بقيمته العلمية ولا تشعره أنك لست بحاجة إلى توجيهه ولا تستقبله بارتباك ولا بجفاء .   
احذر اللاءات العشرة في العقاب المدرسي :
1.     لا تلجأ للعقاب فوراً ؛ فالعقاب السريع سيصبح إخفاء للخطأ وليس علاجاً .
2.     لا تعاقب دون ذكر مبرر العقوبة .
3.     لا تعذب أثناء العقاب كمن يضع القلم بين الأصابع ويضغط عليها .
4.     لا تخرج الطالب من الصف كعقاب له ؛ فقد يدفعك بعض الطلاب إلى هذا تخلصاً من الدرس .
5.     لا تصرخ ولا تسب .
6.     لا تلجأ للعقاب البدني إلا إذا كان ( آخر الدواء الكي ) .
7.     لا تضرب الوجه ولا تضرب بآله حادة أو شديدة الإيلام كسن المسطرة والآلة الحادة .
8.     لا تعاقب الصف كله بذنب طالب فيه .
9.     لا تهدد باللجوء للإدارة المدرسية ؛ ولا تلجأ إليها فعلاً إلا عند الضرورة القصوى .
10.                 لا تعاقب على الصغائر .



0 التعليقات:

إرسال تعليق

تصميم : باســـم