عن المدون

صورتي
ايادبزاع الاثوري
بسم الله الرحمن الرحيم الاسم/اياد نعمان محمد بزاع المهنة/خريج من كلية العلوم التطبيقية قسم-الكيمياءالتطبيقية جـــامــــعـــــــــــــة - تــــعـــــــــــــــــز البريدالإلكتروني/ayadbazaa2011@yahoo.com))
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

للاشتراك في القائمة البريدية

ضع ايميلك هنا ليصلك جديد المدونة:

أرشيف المدونة

القرآن الكريم

المتابعون للمدونة

الكركردي


                                          الكركرديه
النواحى التصنيفية
الأسماء
الأسم العلمى Hibiscus sabdarriffa L. :
الأسم الأنجليزى Roselle :
العائلة الخبازية  Malvaceae  :
وصف النبات
الشجيرة ذات أزهار حمراء جميلة وتزرع للزينة أو للإنتاج والجزء المستعمل منها هو السابلات (الأوراق)التي تحيط بالزهرة وتكون بعد تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة.
تغلى هذه الأوراق الجافة ذات اللون الأحمر ويشرب منقوعها ذو الطعم الحامض ساخنا بعد إضافة السكر له أو بعد تبريده وتحليته كمرطبات غنية بفيتامين C.
شراب الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويساعد في تقوية ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات لكونه حامضي ومنشط ومساعد للهضم، ولكن يحذر من استخدامه من ذوي الضغط المنخفض.
يستخدم كصبغة ملونة في الصناعات الكيماوية ومواد التجميل (الكوزمتيك) وفي الصناعات الغذائية كملون طبيعي وصحي.وأيضا منشط عام.

الوصف النباتى
نبات شجيرى حولى وأحيانا معمر، يصل أرتفاع النبات إلى 1.5 - 2 م والأوراق بسيطة جالسة مفصصة تفصيص راحى وتخرج متبادله على الساق. الساق إما حمراء وإما خضراء وأحيانا توجد عليها نقط حمراء اللون والساق غير متفرعة أو ذات تفرع شبه قاعدى ويحمل النبات أزهار فردية يختلف لونها من الأبيض إلى الأحمر تبعا للصنف (أبيض – أحمر فاتح – أحمر داكن) وكذلك يختلف لون الثمرة تبعا للصنف وتتميز بوجود كأس ذو سبلات متشحمة والثمرة كبسولة تحتوى على البذور وه ى كلوية الشكل تقريبا ذات اللون البنى.
.الكركديه الأبيض، الكركديه الأحمر الفاتح والغامق
  • الموطن الأصلى : جنوب آسيا (الهند – أندونيسيا) وأفريقيا
  • مضاد للضغط .
تحتوى سبلات الكركديه على جلوكوسيدات في الوسط الحمضى بسبب وجود مركبات بيتاسيانينية كما يحتوى على مواد هلامية. بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح أكسالات الكاليسوم وفيتامين (ج) ويتلون الكركديه باللون الأحمر الداكن
المـــــــــــواد الفـــــــــــــــعالة:-
يحتوى النبات (السبلات) على أحماض عضوية مثل الماليك والطرطريك والستريك وجليكوسيد كلوريد الهيبسين كما يحتوى على بعض المواد المخاطية وكذلك زيت ثابت في البذور تبلغ نسبته 0.6-1.6% وكذلك على مواد جليكوسيدية وأملاح (أكسالات الكالسيوم) وفيتامين ج كما  ان كئوس الأزهار لنبات  الكركردية تحتوي علي الصبغات الرئسية والمسئولة اساساً عن اللون الاحمر الداكن اوالبنفسجي الغامق وهي مركبات فلافونية  اهمها
1)   دليفنيدين - 3- سمبو بيوسيد
delphinindin- 3-sambubiosidi
2)   سيا نيدين-3- سمبوبيوسيد
cyanidin-3-sambubioside
3)   دليفنيدين - 3- جلوكوز
delphinindin-3-glucos الفوائد الطبية لمشروب الكركديه:-
  • يقوى ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا حيث أنه حامضى بطبيعته ومن خواصه أنه مرطب ومنشط للهضم.
  • كما بدأت مصانع الأدوية ومستحضرات التجميل والحلوى والصابون تستعمل المواد الملونة المستخلصة من زهر الكركديه في منتجاتها بعد أن استبعدت الألوان الكيميائية لما لها من آثار جانبية ضارة.
  • يستعمل كصبغة طبيعية للأدوية والأغذية وأدوات التجميل التي تستخدمها حواء كل يوم مثل أحمر الشفاه ومساحيق التجميل وشمبوهات الشعر وصابون الحمام.
الإستــــــــــــــــــــــــــــخدامات:-
فى الصناعات الغذائية والدوائية .
1.  والمستخلص المائى للسبلات الملونة يستعمل كمشروب منعش فهو يفيد فى حالة الصفراء ومرطب ويسبب إدرار البول ولهذا المشروب تأثير ملين كما يعمل كمطهر للأمعاء وخافض لضغط الدم المرتفع .
2.  يمكن استخدام الصبغات الخاصة به فى صناعة الجلى والمربى وتكوين المواد الغذائية الأخرى والحلوى الخاصة بالأطفال ويرجع هذا اللون عادة إلى وجود صبغة الأنثوسيانين الموجودة فى السبلات , وترجع الخواص العلاجية لمشروب الكركديه إلى وجود نسبة حموضة عالية لوجود عدد من الأحماض فى تركيبه مثل ( حمض الستريك والماليك والطرطريك(
3.  يستخرج من بذور الكركديه زيت ثابت ولقد ثبت من الأبحاث أنه يصلح للغذاء كما يمكن استخدام متبقيات عصر البذور لغذاء الماشية أو التسميد
تـحذيرات:-     
يجب على أصحاب الضغط المنخفض تجنب شرب الكركديه.
أكدت دراسة علمية أن الكركديه كمشروب بارد أو ساخن ينشط عضلة القلب ويحد من نمو الأورام السرطانية بجسم الإنسان ويفيد في خفض ضغط الدم المرتفع.          
ويقول الباحث بقسم العلوم الصيدلية بالمركز القومي المصري للبحوث الدكتور صبري محفوظ إن الكركديه ظل يستخدم مشروبا لخفض ضغط الدم المرتفع لكن الدراسة أعطت نتائج مميزة أبرزت دور مشروب الكركديه في تنشيط وتقوية عضلة القلب مشيرا إلى أن الكركديه كذلك يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C ويساعد في علاج نزلات البرد.
كما أنه يمكن أن يعيد الشباب للقلوب حيث انتشرت ظاهرة خفقان القلوب بين الصغار والكبار وهي ظاهرة سماع دقات القلب بوضوح غير عادي، والذي يسببه الإفراط في التدخين وتناول الشاي والقهوة
الإستـــــــــــــــــــــخلاص:-   
يتم اخذوزن معين من ازهار النبات وليكن (10) جرام 0
1.  نقوم بعملية دق اوطحن ازهار النبات بالهاون اوالخلاط وللمساعدة في عملية الدق يتم إضافة جزء من المذيب (الماء) والذي سناخذ منة حجم معين وليكن (25)مل0
2.  بعد الانتهاء من عملية الدق  وإضافة المذيب نعرض المستخلاص لحمام مائي لنلاحظ تأثيرات درجة الحرارة علي كفاءة  عملية الاستخلاص0
يتم إجراءعملية الترشيح بواسيطة اوراق الترشيح واذا تعثرات عملية الترشيح يتم الإستعانة بمظخة تفريغ الهواء0
4)   سيانيدين -3-جلوكوز
cyanidin-3-glucose

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تصميم : باســـم