عن المدون

صورتي
ايادبزاع الاثوري
بسم الله الرحمن الرحيم الاسم/اياد نعمان محمد بزاع المهنة/خريج من كلية العلوم التطبيقية قسم-الكيمياءالتطبيقية جـــامــــعـــــــــــــة - تــــعـــــــــــــــــز البريدالإلكتروني/ayadbazaa2011@yahoo.com))
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

للاشتراك في القائمة البريدية

ضع ايميلك هنا ليصلك جديد المدونة:

أرشيف المدونة

القرآن الكريم

المتابعون للمدونة

الشذاب


الشذاب
الوصف النباتي :
نبات عشبي اجرد معمر أو ذات حولين صحراوي قائم يصل ارتفاعه إلى 100سم ، الأوراق رفيعة ، شريطية طويلة مدببة الأطراف متخالفة التوضع منقسمة انقساما عميقا إلى أقسام ، النورة عنقودية مركبة متفرعة طرفية وتحمل أزهارا صفراء تتجمع في خصل زهرية انتهائية تظهر في الصيف حتى مطلع الخريف .



  تواجد  النبات و انتشاره  :  يزرع في أوروبا وأسيا وكثير من البلدان العربية كجنوب الجيرة العربية وقطر ومصر واليمن . يزرع النبات في معظم مناطق الجمهورية كما ينمو بريا في المنخفضات والمرتفعات الحافية والمناطق الجبلية وعلى ارتفاع 1200-2600 م .
البيئة المناسبة : ينتشر زراعته وينمو بريا في التربات الزراعية الخصبة جيد الصرف وفي دراجات الحرارة المعتدلة وعلى شقوق المدرجات الزراعية وفي الحقول والمزارع الخاصة .
الأجزاء المستخدمة طبيا : النبات بأكمله .
المكونات الفعالة : يحتوي النبات على قلويدات الكينازولين مثل قلويد الروتاكربين وفسيسين كما يستخرج منه زيتا يحتوي على روتين والليموين والبينين والكيومارين وتانينات ومواد أخرى .
الاستعمالات :
يستعمل الزيت بجرعات صغيرة لتسكين الأعصاب والتشنجات وكمصدر للطمث وطارد للأرياح والديدان ومنبه للمعدة ، معرق ، خافض للحرارة ، مضاد للصرع وكحقن شرجية لحالات المغص والنزلات المعوية عند الأطفال . ويستخدم في الطب الشعبي لعلاج الصرع والشلل ولعلاج الفواق وكذلك لعسر البول والحصى وطرد الديدان .كما تسحق أوراقة ويطلى بها الطفل لتخفيض درجة الحرارة ويطبخ النبات في الزيت ليقطر في الأذن لعلاج الصمم والطنين ويجب التحذير من استخدامه دون معرفة وذلك لخطورته السمية فالمقادير الكبيرة منه تسبب الإجهاض وكثرته قد يسبب الموت . وجاء في المصادر القديمة أنه يقطع ويحلل الأخلاط الغليظة اللزجة ، ويخرج ما في البدن بالبول ويذهب النفخ والرياح وإذا ضمد به نفع من لسعة العقارب والحيات وعضة الكلب والإكثار منه يبلد الفكر ويعمي القلب وان النبات يذهب البهق والثاليل والصداع المزمن ويحبس الرعاف إذا ضمد به ويسكن دوي وطنين الأذن ويقتل الدود ويدر الحيض ويحد البصر كحلا وهو يشهي الطعام ويقوي المعدة ويسكن المغص ويقاوم السموم وينفع من الصرع والكابوس .


0 التعليقات:

إرسال تعليق

تصميم : باســـم