عن المدون

صورتي
ايادبزاع الاثوري
بسم الله الرحمن الرحيم الاسم/اياد نعمان محمد بزاع المهنة/خريج من كلية العلوم التطبيقية قسم-الكيمياءالتطبيقية جـــامــــعـــــــــــــة - تــــعـــــــــــــــــز البريدالإلكتروني/ayadbazaa2011@yahoo.com))
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

للاشتراك في القائمة البريدية

ضع ايميلك هنا ليصلك جديد المدونة:

أرشيف المدونة

القرآن الكريم

المتابعون للمدونة

الصــــــبر


            الصــــــبر
المصطلح العلمي  :      Aloevera          
الفصـيــــــــــــــلة :           Aloeaceae
الوصـــف النبـاتي:
نبات صباري معمر ذات ساق قصيرة وغليظة الأوراق عصيرية غليظة متزاحمة القواعد منفرجة الأطراف سيفية الشكل قواعدها عريضة حوافها شوكية وطرفها مدبب تتقوس في موسم الجفاف ، ويصبح سطحها العلوي محدب ، الشمراخ الزهري طويل ومتفرع ومكسو بقشور دقيقة تتمثل بنورات زهرية طويلة كثيفة ، الأزهار أنبوبية الشكل ذات أعناق صفراء أو حمراء اللون ، والثمار ذات ثلاثة مصاريع تنمو إلى أعلى وتتخشب عند نضجها وتحوي بذور بنية اللون مجنحة .
الأجـــــزاء المستخدمة طبياً :
الأوراق ( عصير الأوراق )
المكــــونات الفعــالــة :
تحوي العصارة جليكوسيدات إنتراكينونية ومنها المركب الجليوسيدي المعروف بإسم الوين Alain إضافة إلى مشتقات الإنترانول مثل : الإيمودين ، والو كما تحوي العصارة راتنج ، وزيت طيار ، ومواد مرة كما يحوي النبات سكر الجلوكوز ولامنوز.
الإستـــعمـالات :
1-  يستعمل الصبر أساساً كمادة مسهلة فهو يؤدي إلى إسهالاً بطنياً ولكنه يؤدي إلى احتقان الأحشاء ، ولهذا لا يجب استخدامه أو تناوله من قبل الحوامل أو الأشخاص المصابين بالبواسير .
2-  في الطب الشعبي اليمني يستخدم في علاج البثور المنتفخة حيث تطلى به فيساعد على الإسراع من تفتحها وخروج القيح منها وشفاؤها .
3-  له تأثير مطهر على الجروح والتقرحات والحروق الجلدية ويسرع في التئامها إذ أنه يمنع من الجراثيم والفطريات .
4-  تم التوصل حديثاً إلى فصل مركبات جليكوسيدية تدخل في تركيب مستحضرات التجميل المستخدمة لترطيب البشرة ولزيادة نعومتها .
5-     لقد ثبت أن مادة الإيمودين لها فعالية مثبطة لبعض الأورام السرطانية .
6-     إذا طلي على الجبهة والصبغ بدهن الزهر نفع من الصداع كما أنة ينفع لقروح الأنف والفم.
طريقة إستخلاص الصُّبر :

الطريقة الحديثة :
بعد تجزئة الأوراق المقطوعة من الصبار إلى أجزاء صغيرة جداً ، ويمكن فصل العصير بأحد الوسائل الآلية وطرق التبخير والتركيز هي كالأتي :
a.  بعد استخلاص العصير بالعصر الآلي ميكانيكياً يجب تنقيته ثم يوضع في أوعية التركيز ضغط منخفض ، وعند درجة حرارة بين 50-60 درجة مئوية لعدة ساعات.
b.  بعد تركيز العصير وتبخير معظم ماءه يمرر تيار هوائي ساخن على المركز العصيري في أوعية التركيز ، وتستمر هذه العملية حتى يصير صلباً متماسكاً.
c.  بعد خروجه آلياً وتنقية الشوائب والمواد الغريبة منه يوضع العصير في أجهزة الطرد المركزي عند درجة حرارة 100 درجة مئوية ساعة وأكثر حتى  يصير صلباً وجافاً ، وهذا النوع من المواد الخام لعصير الصبار يفضل عن الأنواع السابقة من حيث الجودة واللون .
وصَّى كلاً من Map  ، Me arthy عام 1970م أن طريقة التبخير والتركيز بواسطة الطرد المركزي هي المفضلة لقلة الفاقد في المحتوى الجليكوسيدي لمادة الألوين في نبات الصبار يليها طريقة دفع التيار مع الهواء الساخن وأكثرها فقداً في المادة الفعالة طريقة التسخين باستخدام اللهب الناتج من حرارة الخشب والفحم ثم طريقة التجفيف تحت أشعة الشمس هوائياً.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

تصميم : باســـم