عن المدون

صورتي
ايادبزاع الاثوري
بسم الله الرحمن الرحيم الاسم/اياد نعمان محمد بزاع المهنة/خريج من كلية العلوم التطبيقية قسم-الكيمياءالتطبيقية جـــامــــعـــــــــــــة - تــــعـــــــــــــــــز البريدالإلكتروني/ayadbazaa2011@yahoo.com))
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

للاشتراك في القائمة البريدية

ضع ايميلك هنا ليصلك جديد المدونة:

أرشيف المدونة

القرآن الكريم

المتابعون للمدونة

أعشاب البحر


أعشاب البحر

تندرج أعشاب البحر في أنواع حسب ألوانها ، هناك الأعشاب البحريةالحمراء والخضراء والزرقاء –الخضرتء والصفراء- الخضرتء إذ يرتبط لونها بطيف الضوء المتوافر للعشبة لتقوم بعملية البناء الضوئي . اضف إلى ذلك أن الصباغ والتعرض لأشعة الشمس والعمق والحرارة والمد وشوائ البحر ، عناصر مناخية تؤدي إلى تنوع المغذيات في صنوف أعشاب البحر. فهذه الأخيرة تحتوي على معادن أكثر مما تحتويه النباتات البرية بعشر مرات بالإضافة إلى الفيتامينات والعناصر الأخرى الأساسية لعملية الأيض في جسم الإنسان ، وهذا يجعل أعشاب البحر أفضل مصدر للغذاء والعلاج على حد السواء . إلى جانب ذلك ، تمتلك بعض أعشاب البحر خصائص تخولها القدرة على إزالة السمية والفضلات من الجسم .
 خصائص أعشاب البحر
تتشارك أعشاب البحر (الطحالب البحرية) المحيط مما يجعلها متشابهه من حيث الخصائص.
-         الخصائص العامة : تنعش الجسم ، مالحة الطعم ، تلين المناطق القاسية والكتل القاسية في الجسم ، تزيل السمية ، ترطب ، تزيل البلغم تدر البول ، تزيل بقايا الإشعاعات في الجسم ، تزيد سوائل الين وتحسن أيض الماء ، تنظف الغدد اللمفاوية والجهاز اللمفاوي ، تزيد قلوية الدم ، تخفف ركود الكبد وتحفزه وتفيد الغدة الدرقية . إلى ذلك تنفع أعشاب البحر في خفض الوزن والكوليسترول والدهون في الدم . كما أن الطحالب البحرية تمتلك خصائص تؤدي إلى خفض الطاقة في الجسم وتحويلها إلى الداخل ، كما تحتوي محلولاً جيلاتينياً مسكناً كعشبتي البحر اآجار والآلجين يؤدي إلى تنشيط الرئتين والمجرى المعدي المعوي .
-         تستخدم أعشاب البحر في علاج التضخم ، التعقيدات ، الكتل اللحمية والخلل في الغدد الدرقية واللمفاوية والأديما والسعال والمزمن المترافق مع البلغم الأصفر أو الأخضر اللون ، وأمراض البشرة المتميزة ببقع حمراء والأورام . كما أنها مفيدة في علاج السرطان والأورام الليفية فبحسب النصوص الصينية القديمة ، " لايمكن أن تعجز أعشاب البحر عن إزالة الأورام والتضخم".
-         إن الدم يحتوي على معادن يفوق عددها الألف ، فكيف بالأحرى أعشاب البحر التي تحتوي معادن صافية. في الواقع ، تحتوي أعشاب البحر على مقدار كبير ومتنوع من المعادن وعليه ، فعي غذاء غني جداً . بالتالي ونظرا ً لغناها هذا فهي فعالة إن تناول الإنسان كمية ضئيلة منها عموماً ، تتم اضافة الأعشاب إلى مكونات الأطباق أما المعيار فهو من خمسة إلى خمسة عشر غراماً يومياً من أعشاب البحر الجافة (أي قبل النقع أو الطبخ ).
غنية بالمعادن والفيتامينات والحوامض
من المهم أن يعرف الإنسان منشأ أعشاب البحر إذ أن العديد من المناطق في المحيط ملوٌثة بفعل المعادن الثقيلة على وجه الخصوص . بالمقابل لم يعد هناك مياه وأعشاب نقية كلياً ، لذلك ، يفيدنا أن نكشف أن أعشاب البحر أينما كانت نشأتها فهي تمتص السموم فحسب وتحولها إلى أملاح غير مؤذية . بالتالي ، حين يتناول إعشاب البحر ، يتخلص الجسم من الأملاح هذه عبر المعي . إضافةً إلى غناها بالمعادن والفيتامينات والحوامض الأمينية ، تتميز أعشاب البحر بأنها مصدر ممتاز للإيودين ، الكالسيوم والحديد . إذا ما قارنا قيمة أعشاب البحر الغذائية مع سواها من المصادر تكون النتيجة على الشكل التالي :
يحتوى الهيجيكي ، الآرماي والواكامي على الكالسيوم أكثر مما يحتويه الحليب بعشر مرات ، بينما يحتوي الخس على الحديد أكثر مما يحتويه لحم البقر بثماني مرات والواكامي بأربع مرات . كما أن كلاً من الكومبو والآرامي يحتوي على الأيودين أكثر بمئة مرة مما يحتويه الصدف . إلى جانب هذا ، أعشاب البحر هي من المصادر الجيدة القليلة الني تحتوي على الفلورين الذي يعزز جهاز المناعة ويقوى الأسنان والعظم. لكن الفلورين يزول إذا ما تم طبخ أعشاب البحر لذلك ينصح بتناولها نيئة ( بعد النقع ) لاكتساب فوائد الفلورين . إلى ذلك ، أشارات الدراسات إلى أن أعشاب البحر هي مصدر غني بالفيتامين B12 إلا أن الاختبارات كشفت أن الفيتامين B12 المتوافر في أعشاب البحر ليس مفيداً .
 الطبخ بأعشاب البحر
-         إذا كنت حساس تجاه الملح ، إغسلي الأعشاب جيداً .
-         أضيفها تدريجياً إلى الطعام . تجدر الإشارة إلى أن أنزيمات الجسم تستغرق أسبوعاً لتتكيف في هضم أعشاب البحر كما أن مفعول أعشاب البحر يستغرق وقتاً ليظهر في الجسم .
 تحضير أعشاب البحر
-         إجمع أعشاب واغسلها واستخدمها كما هي أو ضعها في البراد (الثلاجة).
-         ضع الأعشاب الجافة في مظلمة أو علقها في غرفة مظلمة وجافة .
-         انقعها في الماء فكلما طالت المدة النقع كلما سهل هضمها . يمكنك أن تضع بعضاً منها في البراد في  قدر من المياه . أترك المياه التي نقعت فيها الأعشاب لكي تطبخ بها الحبوب أو الحساء .
-         أفضل الأوعية لطهي أعشاب البحر هي الأوعية الخزفية ، الآنيات الزجاجية ، أو الفولاذية.
 جاء في دراسة حديثة ان عقاراً مستخرجاً من العرقسوس قد يدعم ويعزز وظائف المخ ويقلل من فقدان الذاكرة المصاحب لتقدم السن. وقد اتضح من نتائج البحث ان مركز كربونكسلون الذي يستخدم غالباً في تهدئة آلام القرحة، يحسن ايضا الوظائف العقلية عند كبار السن الأصحاء ومرضى السكري الذين يعانون من قصور في الوظائف الادراكية


0 التعليقات:

إرسال تعليق

تصميم : باســـم