عن المدون
- ايادبزاع الاثوري
- بسم الله الرحمن الرحيم الاسم/اياد نعمان محمد بزاع المهنة/خريج من كلية العلوم التطبيقية قسم-الكيمياءالتطبيقية جـــامــــعـــــــــــــة - تــــعـــــــــــــــــز البريدالإلكتروني/ayadbazaa2011@yahoo.com))
أقسام المدونة
للاشتراك في القائمة البريدية
مدونات صديقة
مدونات تنمية بشرية
مواقع الكترونية
أرشيف المدونة
-
▼
2012
(153)
-
▼
مارس
(75)
- مقتطفات لغذاء صحي
- نبــات الجـــــــــزر
- مساؤى حليب الابقار
- النجوميه
- شجرةالقرنفــــــل
- انوع الشاى
- النعناع
- الكورتيزون :
- الكركـــــــــــــــــــــم(الهرد)
- الكركردي
- الكالسيوم ومشاكل العظام
- أعشاب البحر
- الفلفل الأسود والأبيض
- الصــــــبر
- الشذاب
- الحنــــــــــــــــــاء
- الحمــــــــــر
- الحبة السوداء
- التبـــغ
- البــــقــــدونــــس
- البصل والثوم أفضل الأعشاب الطاردة للديدان المعوية
- البرتقــــــــــــــال
- إحساس النجاح
- 50وصيـة لغرس الثقة والتغلب على الخـوف والخجل
- الحسم في السلبيات
- حول التفكير : مقدمات عامة
- إصرار الطفل علي عدم الذهاب للمدرسة دليل علي وجود م...
- كتـابـة الأفـكـار
- أساليب علمية تربوية للتعامل مع طلاب الصفوف الأولية
- أسـاليب القيـادة
- ادارة المعرفة
- انطلق نحو القمة
- الهندسة النفسة...اعداد عارف سمان
- المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال
- المقابلات
- اللعب ثم اللعب ثم اللعب
- القيادة وبناء الفِـرق
- القيادة المعاصره
- القيادة
- القبعات الست
- ثقتي بنفسي كيف أبنيها
- تنمية الإبداع عند طلابنا
- تنظيم الحياة شرط لنجاحها
- تعلم ابتكار الأفكار الرائعة
- تدريبات وجدانية لتقوية الشخصية
- تدريبات جسمية لتقوية الشخصية
- بأي عين ترى الدنيا
- أينشتاين... الطفل المتخلف
- أَهميّة الأدب في حياة المسلم
- ( انطلق نحو النجاح في الحياة )
- كيف تضاعف قدراتك الذهنية
- كيف تختار تخصصك في الجامعة
- طريقك إلى السـعادة الأسرية
- كيف تضاعف قدراتك العقلية ؟
- كيف نتغلب على ذوي الطباع الصعبة
- لا بد من صديق!
- لا تقل إني فاشل
- لمذاكرة أفضل
- بواعث الفرج
- مقاومة المقاومة
- ملاحظات منهجية لاستكشاف آفات التفكير
- ملخص حلقات دكتور ابراهيم الفقي..هنا
- نبذة عن البرمجة اللغوية العصبية
- نظرة حديثة للعلاج السمعي الشفهي
- وظائف الإدارة الخمسة
- هل ابنك واثق من نفسه؟
- ماذا تعرف عن الشامبو وأنواعه
- المنظف السائل تنوعه وتطور استعماله
- تلوث البيئة بالمبيدات الكيميائية الحشرية وتأثيرها ...
- دراسة تأثير الحجم الحبيبي للدقائق و درجة حرارة الت...
- طاقة النجوم إلى الارض
- طريقة لصناعة مادة الكلورفورم
- (مضادات الرغوة)
- الطاقة الشمسية :
- كيف اصبحوا عظماء؟
-
▼
مارس
(75)
القرآن الكريم
المتابعون للمدونة
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال
1:22 م |
مرسلة بواسطة
ايادبزاع الاثوري |
تعديل الرسالة
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال
(
اعرف ابنك .. اكتشف كنوزه .. استثمرها )
الموهبة والإبداع عطيَّة الله تعالى لجُلِّ الناس ،
وبِزرةٌ كامنةٌ مودعة في الأعماق ؛ تنمو وتثمرُ أو تذبل وتموت ، كلٌّ حسب بيئته
الثقافية ووسطه الاجتماعي .
ووفقاً لأحدث الدراسات تبيَّن أن
نسبة المبدعين الموهوبين من الأطفال من سن الولادة إلى السنة الخامسة من
أعمارهم نحو 90% ، وعندما يصل الأطفال إلى سن السابعة تنخفض نسبة المبدعين منهم
إلى 10% ، وما إن يصلوا السنة الثامنة حتى تصير النسبة 2% فقط . مما يشير إلى أن
أنظمةَ التعليم والأعرافَ الاجتماعيةَ تعمل عملها في إجهاض المواهب وطمس معالمها،
مع أنها كانت قادرةً على الحفاظ عليها، بل تطويرها وتنميتها .
فنحن نؤمن أن لكلِّ طفلٍ ميزةً
تُميِّزه من الآخرين ، كما نؤمن أن هذا التميُّزَ نتيجةُ تفاعُلٍ ( لا واعٍ ) بين
البيئة وعوامل الوراثة .
ومما لاشكَّ فيه أن كل أسرة تحبُّ
لأبنائها الإبداع والتفوُّق والتميُّز لتفخر بهم وبإبداعاتهم ، ولكنَّ المحبةَ
شيءٌ والإرادة شيءٌ آخر . فالإرادةُ تحتاج إلى معرفة كاشفةٍ، وبصيرة نافذةٍ
، وقدرة واعية ، لتربيةِ الإبداع والتميُّز ، وتعزيز المواهب وترشيدها في
حدود الإمكانات المتاحة ، وعدم التقاعس بحجَّة الظروف الاجتماعية والحالة
الاقتصادية المالية .. ونحو هذا ، فـرُبَّ كلمـة طيبـةٍ صادقــة ، وابتسامة عذبةٍ
رقيقة ، تصنع ( الأعاجيب ) في أحاسيس الطفل ومشاعره ،وتكون سبباً في تفوُّقه
وإبداعه .
وهذه الحقيقة يدعمها الواقع ودراساتُ
المتخصِّصين ، التي تُجمع على أن معظم العباقرة والمخترعين والقادة الموهوبين
نشؤوا وترعرعوا في بيئاتٍ فقيرة وإمكانات متواضعة .
ونلفت نظر السادة المربين إلى مجموعة
( نِقاط ) يحسن التنبُّه لها كمقترحات عملية :
1- ضبط اللسان : ولا سيَّما
في ساعات الغضب والانزعاج ، فالأب والمربي قدوة للطفل ، فيحسنُ أن يقوده إلى
التأسِّي بأحسن خُلُقٍ وأكرم هَدْيٍ . فإن أحسنَ المربي وتفهَّم وعزَّز سما ،
وتبعه الطفل بالسُّمُو ، وإن أساء وأهمل وشتم دنيَ ، وخسر طفلَه وضيَّعه .
2- الضَّبط السلوكي : وقوع
الخطأ لا يعني أنَّ الخاطئ أحمقٌ أو مغفَّل ، فـ " كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاء
"، ولابد أن يقع الطفل في أخطاءٍ عديدة ، لذلك علينا أن نتوجَّه إلى نقد
الفعل الخاطئ والسلوك الشاذ ، لا نقدِ الطفل وتحطيم شخصيته . فلو تصرَّف الطفلُ
تصرُّفاً سيِّئاً نقول له : هذا الفعل سيِّئ ، وأنت طفل مهذَّب جيِّد لا يحسُنُ
بكَ هذا السُّلوك . ولا يجوز أبداً أن نقول له :أنت طفل سيِّئٌ ، غبيٌّ ، أحمق …
إلخ .
3- تنظيم المواهب : قد يبدو
في الطفل علاماتُ تميُّز مختلِفة ، وكثيرٌ من المواهب والسِّمات ، فيجدُر
بالمربِّي التركيز على الأهم والأَوْلى وما يميل إليه الطفل أكثر، لتفعيله وتنشيطه
، من غير تقييده برغبة المربي الخاصة .
4- اللقب الإيجابي : حاول أن
تدعم طفلك بلقب يُناسب هوايته وتميُّزه ، ليبقى هذا اللقب علامةً للطفل ، ووسيلةَ
تذكيرٍ له ولمربِّيه على خصوصيته التي يجب أن يتعهَّدها دائماً بالتزكية والتطوير
، مثل :
( عبقرينو) – ( نبيه ) – ( دكتور ) –
( النجار الماهر ) – ( مُصلح ) – ( فهيم ) .
5- التأهيل العلمي :
لابد من دعم الموهبة بالمعرفة ، وذلك بالإفادة من أصحاب الخبرات والمهن، وبالمطالعة الجادة الواعية ، والتحصيل العلمي المدرسي والجامعي ، وعن طريق الدورات التخصصية .
لابد من دعم الموهبة بالمعرفة ، وذلك بالإفادة من أصحاب الخبرات والمهن، وبالمطالعة الجادة الواعية ، والتحصيل العلمي المدرسي والجامعي ، وعن طريق الدورات التخصصية .
6- امتهان الهواية : أمر حسن
أن يمتهن الطفل مهنة توافق هوايته وميوله في فترات العطل والإجازات ، فإن ذلك أدعى
للتفوق فيها والإبداع ، مع صقل الموهبة والارتقاء بها من خلال الممارسة العملية .
7- قصص الموهوبين : من وسائل
التعزيز والتحفيز: ذكر قصص السابقين من الموهوبين والمتفوقين، والأسباب التي
أوصلتهم إلى العَلياء والقِمَم ، وتحبيب شخصياتهم إلى الطفل ليتَّخذهم مثلاً وقدوة
، وذلك باقتناء الكتب ، أو أشرطة التسجيل السمعية والمرئية و CD ونحوها .
مع الانتباه إلى مسألة مهمة ، وهي :
جعلُ هؤلاء القدوة بوابةً نحو مزيد من التقدم والإبداع وإضافة الجديد ، وعدم
الاكتفاء بالوقوف عند ما حقَّقوه ووصلوا إليه .
8- المعارض : ومن وسائل
التعزيز والتشجيع : الاحتفاءُ بالطفل المبدع وبنتاجه ، وذلك بعرض ما يبدعه في
مكانٍ واضحٍ أو بتخصيص مكتبة خاصة لأعماله وإنتاجه ، وكذا بإقامة معرض لإبداعاته
يُدعى إليه الأقرباء والأصدقاء في منزل الطفل ، أو في منزل الأسرة الكبيرة ، أو في
قاعة المدرسة .
9- التواصل مع المدرسة :
يحسُنُ بالمربي التواصل مع مدرسة طفله المبدع المتميِّز ، إدارةً ومدرسين،
وتنبيههم على خصائص طفله المبدع ، ليجري التعاون بين المنزل والمدرسة في رعاية
مواهبه والسمو بها.
10- المكتبة وخزانة الألعاب :
الحرص على اقتناء الكتب المفيدة والقصص النافعة ذات الطابع الابتكاري والتحريضي ،
المرفق بدفاتر للتلوين وجداول للعمل ، وكذلك مجموعات اللواصق ونحوها ، مع الحرص
على الألعاب ذات الطابع الذهني أو الفكري ، فضلاً عن المكتبة الإلكترونية التي
تحوي هذا وذاك ، من غير أن ننسى أهمية المكتبة السمعية والمرئية ، التي باتت أكثر
تشويقاً وأرسخ فائدة من غيرها .
وبعدُ ؛ فهذا جدول بسيط مقتبس
من كتاب " هوايتي المفيدة " ، ما هو إلا علاماتٌ تذكِّر
المربِّين بأهم الهوايات التي يجدُرُ بهم البحثُ عنها في ميولِ أبنائهم
وتحبيبُها إليهم ، وحثُّهم على تعزيزها وتعهُّدها بالتزكية والرِّعاية ، وتوجيهها
الوجهةَ الصحيحة المَرْضِيَّة .
التسميات:
تنمية بشرية
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
0 التعليقات:
إرسال تعليق