عن المدون
- ايادبزاع الاثوري
- بسم الله الرحمن الرحيم الاسم/اياد نعمان محمد بزاع المهنة/خريج من كلية العلوم التطبيقية قسم-الكيمياءالتطبيقية جـــامــــعـــــــــــــة - تــــعـــــــــــــــــز البريدالإلكتروني/ayadbazaa2011@yahoo.com))
أقسام المدونة
للاشتراك في القائمة البريدية
مدونات صديقة
مدونات تنمية بشرية
مواقع الكترونية
أرشيف المدونة
-
▼
2012
(153)
-
▼
مارس
(75)
- مقتطفات لغذاء صحي
- نبــات الجـــــــــزر
- مساؤى حليب الابقار
- النجوميه
- شجرةالقرنفــــــل
- انوع الشاى
- النعناع
- الكورتيزون :
- الكركـــــــــــــــــــــم(الهرد)
- الكركردي
- الكالسيوم ومشاكل العظام
- أعشاب البحر
- الفلفل الأسود والأبيض
- الصــــــبر
- الشذاب
- الحنــــــــــــــــــاء
- الحمــــــــــر
- الحبة السوداء
- التبـــغ
- البــــقــــدونــــس
- البصل والثوم أفضل الأعشاب الطاردة للديدان المعوية
- البرتقــــــــــــــال
- إحساس النجاح
- 50وصيـة لغرس الثقة والتغلب على الخـوف والخجل
- الحسم في السلبيات
- حول التفكير : مقدمات عامة
- إصرار الطفل علي عدم الذهاب للمدرسة دليل علي وجود م...
- كتـابـة الأفـكـار
- أساليب علمية تربوية للتعامل مع طلاب الصفوف الأولية
- أسـاليب القيـادة
- ادارة المعرفة
- انطلق نحو القمة
- الهندسة النفسة...اعداد عارف سمان
- المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال
- المقابلات
- اللعب ثم اللعب ثم اللعب
- القيادة وبناء الفِـرق
- القيادة المعاصره
- القيادة
- القبعات الست
- ثقتي بنفسي كيف أبنيها
- تنمية الإبداع عند طلابنا
- تنظيم الحياة شرط لنجاحها
- تعلم ابتكار الأفكار الرائعة
- تدريبات وجدانية لتقوية الشخصية
- تدريبات جسمية لتقوية الشخصية
- بأي عين ترى الدنيا
- أينشتاين... الطفل المتخلف
- أَهميّة الأدب في حياة المسلم
- ( انطلق نحو النجاح في الحياة )
- كيف تضاعف قدراتك الذهنية
- كيف تختار تخصصك في الجامعة
- طريقك إلى السـعادة الأسرية
- كيف تضاعف قدراتك العقلية ؟
- كيف نتغلب على ذوي الطباع الصعبة
- لا بد من صديق!
- لا تقل إني فاشل
- لمذاكرة أفضل
- بواعث الفرج
- مقاومة المقاومة
- ملاحظات منهجية لاستكشاف آفات التفكير
- ملخص حلقات دكتور ابراهيم الفقي..هنا
- نبذة عن البرمجة اللغوية العصبية
- نظرة حديثة للعلاج السمعي الشفهي
- وظائف الإدارة الخمسة
- هل ابنك واثق من نفسه؟
- ماذا تعرف عن الشامبو وأنواعه
- المنظف السائل تنوعه وتطور استعماله
- تلوث البيئة بالمبيدات الكيميائية الحشرية وتأثيرها ...
- دراسة تأثير الحجم الحبيبي للدقائق و درجة حرارة الت...
- طاقة النجوم إلى الارض
- طريقة لصناعة مادة الكلورفورم
- (مضادات الرغوة)
- الطاقة الشمسية :
- كيف اصبحوا عظماء؟
-
▼
مارس
(75)
القرآن الكريم
المتابعون للمدونة
ادارة المعرفة
1:25 م |
مرسلة بواسطة
ايادبزاع الاثوري |
تعديل الرسالة
ادارة
المعرفة
بسم الله الرحمن الرحيم
مساهمة من سعادة الدكتور سعد مرزوق العتيبى
تعد إدارة المعرفة من احدث المفاهيم الإدارية والتي نمت الأدبيات المتعلقة بهاكمًا ونوعاً. وقد شهدت السنوات الماضية اهتماما متزايداً من جانب قطاع الأعماللتبنى مفهوم إدارة المعرفة. ما المقصود يا ترى بإدارة المعرفة.
إدارة المعرفة عبارة عن العمليات التي تساعد المنظمات على توليد والحصول علىالمعرفة، اختيارها، تنظيمهأ، استخدامها، ونشرها ، وتحويل المعلومات الهامة والخبراتالتي تمتلكها المنظمة والتي تعتبر ضرورية للأنشطة الإدارية المختلفة كاتخاذ
القرارات، حل المشكلات ، التعلم، والتخطيط الإستراتيجي.
ما المقصود بالمعرفة
صنف
Polanyi (1966) المعرفة لفرعين أساسيين:
1. المعرفة الضمنية ( tacit )
2. المعرفة الظاهرية ( explicit )
وقد أشار كل من Nonaka and Takeuchi (1995) أن الأصول غير الملموسة كالقيم، والصورةالذهنية للمنظمة، الحدس، الاستعارات، ونفاذ البصيرة تشكل أهم الأصول التي ينبغيالاعتناء والاهتمام بها لأنها تشكل قيمة مضافة للعمليات اليومية التي تقوم بهاالمنظمة.
1. المعرفة الضمنية
وتتعلق المعرفة الضمنية بالمهارات (Skills) Know-How والتي هي في حقيقة الأمرتوجد في داخل عقل وقلب كل فرد والتي من غير السهولة نقلها أو تحويلها للآخرين. وقد تكون تلك المعرفة فنية أو إدراكي.
2. المعرف الظاهرية
وتتعلق المعلومات الظاهرية بالمعلومات الموجودة والمخزنة في أرشيف المنظمة ومنها (الكتيبات المتعلقة بالسياسات، والإجراءات، المستندات، معايير العمليات والتشغيل ) وفى الغالب يمكن للأفراد داخل المنظمة الوصول أليها واستخدامها ويمكن تقاسمها مع جميع الموظفين من خلال الندوات اللقاءات والكتب . وقد ميز Polanyi بين نوعين من
المعرفة عندما قال " أننا نعرف أكثر مما يمكن أن نقول" "We can Know more than we
can tell"وفى ذلك إشارة صريحة بالطبع لصعوية وضع المعرفة الضمنية في كلمات منطوقة.
تكملة لموضوع إدارة المعرفة. فالمعرفة نتاج لعناصر متعددة، والتى من أهمها:
1. المعلومات
2. البيانات
3. القدرات
4. الاتجاهات
1.البيانات
البيانات مجموعة من الحقائق الموضوعية الغير مترابطة يتم إبرازها وتقديمها دون أحكام أولية مسبقة. وتصبح البيانات معلومات عندما يتم تصنيفها، تنقيحها، تحليلها ووضعها في إطار واضح ومفهوم للمتلقي.
2. المعلومات
المعلومات هي في حقيقة الأمر عبارة عن بيانات تمنح صفة المصداقية ويتم تقديمها لغرض محدد. فالمعلومات يتم تطويرها وترقى لمكانة المعرفة عندما تستخدم للقيام أو
لغرض المقارنة، وتقييم نتائج مسبقة ومحددة، أو لغرض الاتصال، أو المشاركة في حوار أو نقاش. فالمعلومات هي بيانات توضح في إطار ومحتوى واضح ومحدد وذلك لا مكانية استخدامها لاتخاذ قرار. ويمكن تقديم المعلومات في أشكال متعددة ومنها الشكل الكتابي، صورة، أو محادثة مع طرف آخر.
3. القدرات
المعرفة بجانب المعلومات تحتاج لقدرة على صنع معلومات من البيانات التي يتم الحصول عليها لتحويلها إلى معلومات يمكن استخدامها والاستفادة منها. وقد منح الله بعض الأفراد القدرة على التفكير بطريقة إبداعية والقدرة على تحليل وتفسير المعلومات ومن ثم التصرف بناءا على ما يتوفر من معلومات. إذا إذ لم يتوافر لدى الأفراد القدرات والكفاءات الأساسية للتعامل مع المعلومات عندئذ نستطيع القول أن أحد المحاور الأساسية للمعرفة مفقودة.
4. الاتجاهات
فوق كل هذا وذاك المعرفة وثيقة الصلة بالاتجاهات. أنة في حقيقة الأمر الاتجاهات التي تدفع الأفراد للرغبة في التفكير والتحليل والتصرف. لذا، يشكل عنصر الاتجاهات عنصراً أساسياً لإدارة المعرفة وذلك من خلال حفز فضول الأفراد، وإيجاد الرغبة وتحفيزهم للإبداع. وهذا بالتأكد ينقص العديد من المنظمات؟؟؟
وتقبلوا خالص تحياتي
_________________________________________________________
_________________________________________________________
التسميات:
تنمية بشرية
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
0 التعليقات:
إرسال تعليق