عن المدون
- ايادبزاع الاثوري
- بسم الله الرحمن الرحيم الاسم/اياد نعمان محمد بزاع المهنة/خريج من كلية العلوم التطبيقية قسم-الكيمياءالتطبيقية جـــامــــعـــــــــــــة - تــــعـــــــــــــــــز البريدالإلكتروني/ayadbazaa2011@yahoo.com))
أقسام المدونة
للاشتراك في القائمة البريدية
مدونات صديقة
مدونات تنمية بشرية
مواقع الكترونية
أرشيف المدونة
-
▼
2012
(153)
-
▼
مارس
(75)
- مقتطفات لغذاء صحي
- نبــات الجـــــــــزر
- مساؤى حليب الابقار
- النجوميه
- شجرةالقرنفــــــل
- انوع الشاى
- النعناع
- الكورتيزون :
- الكركـــــــــــــــــــــم(الهرد)
- الكركردي
- الكالسيوم ومشاكل العظام
- أعشاب البحر
- الفلفل الأسود والأبيض
- الصــــــبر
- الشذاب
- الحنــــــــــــــــــاء
- الحمــــــــــر
- الحبة السوداء
- التبـــغ
- البــــقــــدونــــس
- البصل والثوم أفضل الأعشاب الطاردة للديدان المعوية
- البرتقــــــــــــــال
- إحساس النجاح
- 50وصيـة لغرس الثقة والتغلب على الخـوف والخجل
- الحسم في السلبيات
- حول التفكير : مقدمات عامة
- إصرار الطفل علي عدم الذهاب للمدرسة دليل علي وجود م...
- كتـابـة الأفـكـار
- أساليب علمية تربوية للتعامل مع طلاب الصفوف الأولية
- أسـاليب القيـادة
- ادارة المعرفة
- انطلق نحو القمة
- الهندسة النفسة...اعداد عارف سمان
- المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال
- المقابلات
- اللعب ثم اللعب ثم اللعب
- القيادة وبناء الفِـرق
- القيادة المعاصره
- القيادة
- القبعات الست
- ثقتي بنفسي كيف أبنيها
- تنمية الإبداع عند طلابنا
- تنظيم الحياة شرط لنجاحها
- تعلم ابتكار الأفكار الرائعة
- تدريبات وجدانية لتقوية الشخصية
- تدريبات جسمية لتقوية الشخصية
- بأي عين ترى الدنيا
- أينشتاين... الطفل المتخلف
- أَهميّة الأدب في حياة المسلم
- ( انطلق نحو النجاح في الحياة )
- كيف تضاعف قدراتك الذهنية
- كيف تختار تخصصك في الجامعة
- طريقك إلى السـعادة الأسرية
- كيف تضاعف قدراتك العقلية ؟
- كيف نتغلب على ذوي الطباع الصعبة
- لا بد من صديق!
- لا تقل إني فاشل
- لمذاكرة أفضل
- بواعث الفرج
- مقاومة المقاومة
- ملاحظات منهجية لاستكشاف آفات التفكير
- ملخص حلقات دكتور ابراهيم الفقي..هنا
- نبذة عن البرمجة اللغوية العصبية
- نظرة حديثة للعلاج السمعي الشفهي
- وظائف الإدارة الخمسة
- هل ابنك واثق من نفسه؟
- ماذا تعرف عن الشامبو وأنواعه
- المنظف السائل تنوعه وتطور استعماله
- تلوث البيئة بالمبيدات الكيميائية الحشرية وتأثيرها ...
- دراسة تأثير الحجم الحبيبي للدقائق و درجة حرارة الت...
- طاقة النجوم إلى الارض
- طريقة لصناعة مادة الكلورفورم
- (مضادات الرغوة)
- الطاقة الشمسية :
- كيف اصبحوا عظماء؟
-
▼
مارس
(75)
القرآن الكريم
المتابعون للمدونة
القيادة وبناء الفِـرق
1:19 م |
مرسلة بواسطة
ايادبزاع الاثوري |
تعديل الرسالة
القيادة
وبناء الفِـرق
هي
التي تكون قادرة على قيادة الآخرين من أجل تحقيق إنجازات متميزة وهذا النوع من
القيادة يكون له السبق في فهم الوضع الحالي وما يؤثر عليه من مستجدات كما أنها
تكون قادرة على فهم ما سيكون عليه المستقبل حيث تنظر إليه بطريقة ذكية وتعمل على
تطويعه لخدمة أهدافها. فإن لم تستطع هذه القيادة تطويع المستقبل ليتلاءم مع خططها،
أبدعت أساليب متطورة وغيرت من خططها لخلق ظروف أفضل للنجاح. إن هذا النوع من
القيادة تكون متبصرة للمستقبل آخذة بعين الاعتبار إنجازاتها في الماضي. فهي كقائد
السيارة، ينظر في معظم الوقت إلى الأمام لكنه يلتفت بين الفينة والأخرى في المرآة
ليرى ما خلف وراءه. هذه القيادة تكون قادرة وبكل المقاييس على الإبداع والخلق وهي
قادرة على إحاطة نفسها بأناس قادرين على مد يد العون والمساعدة لها في أي وقت
لإتمام الخطط التي وضعتها. وهؤلاء الناس هم دعامة القيادة الرئيسية وهم الفرق التي
تحقق النجاح لها بشكل خاص وللمؤسسة التي يعملون فيها بشكل عام، حيث يسمو الهدف
الأكبر لهذه الفرق على الهدف الخاص لكل فرد من أفراد الفريق. إن وجود الفرق يؤدي
إلى طمأنة الأفراد خاصة عندما يخرجوا من نطاق "منطقة الراحة" التي
تعودوا على العمل داخلها، فهم يشعرون بالراحة والطمأنينة ما داموا بداخل هذه
المنطقة، ويشعرون بشيء من القلق إذا خرجوا منها. القيادة المتبصر تُخرج أفراد
الفرق خارج منطقة الراحة ليتدربوا على ظروف وأعمال وأوضاع ليست مألوفة إليهم،
وليتحصنوا بالبصيرة ووسع الأفق والتدرب على العمل بفعالية اكبر مع بعضهم البعض. إن
العمل خارج منطقة الراحة يضع الفرق أمام تحدٍ لانفعالاتهم ومقدرتهم الجسدية
والعقلية كذلك. إن بعض التمرينات والتحديات التي تمارسها الفرق خارج منطقة الراحة
تساعد أفراد الفرق على فهم بعضهم بعضاً وتركز على الكيفية التي يستطيعون بموجبها
أن يكونوا أكثر فعالية. وهنا فإن الفرق تسعى إلى استنباط حلول للمهام التي تود
إتمامها، ويتبادل أفراد الفرق الآراء ويضعون القرارات السريعة ويستطيعون التواصل
بشكل سريع وفاعل. كما أن هذه التمرينات والتحديات تساعد على تطوير مهارات جديدة
لحل المشاكل وكذلك لتطوير المهارات القيادية لدى الأفراد. إن مثل هذه التحديات
والتمارين التي تمارسها الفرق خارج منطقة الراحة تساعد المشاركين على إزاحة
الحواجز الفاصلة بينهم وتساعد على علاقات أوثق واتصال أمتن بين الأعضاء. ومن هذه
التمرينات والتحديات مثلاً السير على الحبال التي يصل ارتفاعها عن الأرض إلى عشرة
أمتار . هناك تمرينات وتحديات أخرى تستدعي استعمال أدوات كالخرائط والبوصلة وآلات
الرصد حيث يتوجب على الفريق إيجاد نقطة معينة على بعد خمس كيلومترات من موقع انطلاقتهم.
على الفرق في هذه النوعية من التمارين أن تضع التخطيط الاستراتيجي لمراحل العمل
للوصول إلى النقطة المطلوبة. ويساعدهم هذا التمرين على مهارات اتخاذ القرار
والوضوح والشفافية في الاتصال والتحدث وكذلك التحديد الصحيح للمصادر التي ستساعدهم
للوصول إلى الهدف. هذا التمرين يقوي لدى المشاركين "روح الفريق الواحد"
وأهمية كل فرد من أفراد الفريق. نرى مما تقدم أن العمل ضمن الفرق يؤدي إلى: إحراز
نتائج متميزة للفرد والفريق والمؤسسة.
تطوير الثقة والتفاني والفهم بين الأفراد.
إدراك مدى الطاقة المختزنة لدى الأفراد وبناء الثقة بينهم. تطوير روح الفخر لدى الأفراد بسبب
إنجازاتهم. ممارسة نوع من الإثارة والفرح
لكسبهم المعرفة من بعضهم بعضاً. التعلم
على العمل الجماعي بمتعة.
التسميات:
تنمية بشرية
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
0 التعليقات:
إرسال تعليق